نشرة تربوية عن التحفيز في
التعليم
________________________________________
يُعد التحفيز في مجال التربية والتعليم من أهم المرتكزات التي من خلالها نصل إلى تحقيق أهداف التربية، سواء الأهداف العامة أو الأهداف المرحلية أو الأهداف السلوكية ، ورفع القدرات الإنتاجية لدى محور العملية التربوية والتعليمية للطالب
إن التحفيزكأحد المهمات التعليمية التربوية اليومية للمعلم يُشكل عملية دقيقة وحساسة للتعلم، يتطلب من المعلم كفاءة خاصة لكي يستطيع تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية .
وفي هذه النشرة التربوية سنتعرف على مفهوم التحفيز ، وأهميته والمبادئ العامة وأنواعه ، وخصائص المعلم ليتمكن من التحفيز .
أهميته :-
________________________________________
يُعد التحفيز في مجال التربية والتعليم من أهم المرتكزات التي من خلالها نصل إلى تحقيق أهداف التربية، سواء الأهداف العامة أو الأهداف المرحلية أو الأهداف السلوكية ، ورفع القدرات الإنتاجية لدى محور العملية التربوية والتعليمية للطالب
إن التحفيزكأحد المهمات التعليمية التربوية اليومية للمعلم يُشكل عملية دقيقة وحساسة للتعلم، يتطلب من المعلم كفاءة خاصة لكي يستطيع تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية .
وفي هذه النشرة التربوية سنتعرف على مفهوم التحفيز ، وأهميته والمبادئ العامة وأنواعه ، وخصائص المعلم ليتمكن من التحفيز .
أهميته :-
-يساعد على المشاركة الفاعلة للمتعلم .
-يساعد على تحقيق الحاجات النفيسة للمتعلم ( الحاجة إلى الأمن ، الحاجات الفسيولوجية ، حاجات الانتماء ، حاجات التقدير ، حاجات تحقيق الذات)
يُساعد على زيادة العلاقة بين المتعلم والمُعلم .
يُساعد على تحسين وتطوير الأفكار الإبداعية .
- يُساعد على زيادة الدافعية وقابلية التّعلم –
- . يُساعد على زيادة إيجاد جو من الإثارة والتنافس بين المتعلمين .
مبادئ عامة لتحفيز التعلم :
على المعلم مراعاة المبادئ التالية لتحفيز تلاميذه:
-التركيز على أهداف وغايات التعليم وإتاحة الفرصة والسماح للتلميذ لاختيار الأنشطة للوصول لهذه الأهداف .
أن تكون المادة العلمية مرتبطة بخبرات سابقة واهتمامات حالية للتلميذ قدر الإمكان.
التركيز على الحوافز الذاتية النابعة من داخل الأفراد فهي أكثر الحوافز والدوافع استمرارية وبقاء.
- ربط حوافز التحصيل بحياة التلميذ الخاصة.
- توافق الحوافز مع القيم الاجتماعية للتلميذ.
توفير المعلم للظروف التعليمية المفيدة والمتنوعة.
تشجيع التلميذ عند الفشل .
-يساعد على تحقيق الحاجات النفيسة للمتعلم ( الحاجة إلى الأمن ، الحاجات الفسيولوجية ، حاجات الانتماء ، حاجات التقدير ، حاجات تحقيق الذات)
يُساعد على زيادة العلاقة بين المتعلم والمُعلم .
يُساعد على تحسين وتطوير الأفكار الإبداعية .
- يُساعد على زيادة الدافعية وقابلية التّعلم –
- . يُساعد على زيادة إيجاد جو من الإثارة والتنافس بين المتعلمين .
مبادئ عامة لتحفيز التعلم :
على المعلم مراعاة المبادئ التالية لتحفيز تلاميذه:
-التركيز على أهداف وغايات التعليم وإتاحة الفرصة والسماح للتلميذ لاختيار الأنشطة للوصول لهذه الأهداف .
أن تكون المادة العلمية مرتبطة بخبرات سابقة واهتمامات حالية للتلميذ قدر الإمكان.
التركيز على الحوافز الذاتية النابعة من داخل الأفراد فهي أكثر الحوافز والدوافع استمرارية وبقاء.
- ربط حوافز التحصيل بحياة التلميذ الخاصة.
- توافق الحوافز مع القيم الاجتماعية للتلميذ.
توفير المعلم للظروف التعليمية المفيدة والمتنوعة.
تشجيع التلميذ عند الفشل .
أنواع التحفيز:
الحافز الاجتماعي:
وهو شعور الطالب بالحاجة للانتماء للآخرين والتعاون معهم ومصادقتهم ، ويستطيع المعلم تحفيز الطلاب اجتماعياً بتحديد واختيار أهدافهم الشخصية والتخطيط للأنشطة الاجتماعية
الحافز التحصيلي:
وهو شعور الطالب تحقيق إنجازات ذات أهمية لديه ويمكن للمعلم تزويد تلاميذه بخبرات مفيدة تتعلق بحوافز تحصيلهم ، وتوفير الفرص الغنية لممارسة حوافزهم التحصيلية.
-حافز الثواب:
وهو ما يقدم للطالب من مكافأة نتيجة لما يقدمه من عمل مميز .
ويمارسه المعلم داخل الصف الدراسي وهو ثلاثة أنواع:ـ
أ. التعزيز اللفظي مثل ( أحسنت ، بارك الله فيك ، ممتاز)
ب. التعزيز الكتابي ، وهو ما يكتبه المعلم على كراسة الطالب أو النشاط المقدم منه.
ج. التعزيز المادي " الجوائز العينية " .
خصائص ا لمعلم المتمكن من التحفيز:
هناك صفات يجب توفرها في المعلم ليكون معلما ناجحا وقادرا على تحفيز تلاميذه ومنها:
-أن يكون عطوفا في معاملته معهم .
-أن يراعي التلاميذ وأن يكون قادراً على توجيه سلوكهم نحو الأفضل
-أن يكون قادرا على استخدام الوسائل التعليمية وطرق التدريس المشوقة والمفيدة
-أن يكون على معرفة بعلم النفس والاتجاهات التربوية الحديثة
الحافز الاجتماعي:
وهو شعور الطالب بالحاجة للانتماء للآخرين والتعاون معهم ومصادقتهم ، ويستطيع المعلم تحفيز الطلاب اجتماعياً بتحديد واختيار أهدافهم الشخصية والتخطيط للأنشطة الاجتماعية
الحافز التحصيلي:
وهو شعور الطالب تحقيق إنجازات ذات أهمية لديه ويمكن للمعلم تزويد تلاميذه بخبرات مفيدة تتعلق بحوافز تحصيلهم ، وتوفير الفرص الغنية لممارسة حوافزهم التحصيلية.
-حافز الثواب:
وهو ما يقدم للطالب من مكافأة نتيجة لما يقدمه من عمل مميز .
ويمارسه المعلم داخل الصف الدراسي وهو ثلاثة أنواع:ـ
أ. التعزيز اللفظي مثل ( أحسنت ، بارك الله فيك ، ممتاز)
ب. التعزيز الكتابي ، وهو ما يكتبه المعلم على كراسة الطالب أو النشاط المقدم منه.
ج. التعزيز المادي " الجوائز العينية " .
خصائص ا لمعلم المتمكن من التحفيز:
هناك صفات يجب توفرها في المعلم ليكون معلما ناجحا وقادرا على تحفيز تلاميذه ومنها:
-أن يكون عطوفا في معاملته معهم .
-أن يراعي التلاميذ وأن يكون قادراً على توجيه سلوكهم نحو الأفضل
-أن يكون قادرا على استخدام الوسائل التعليمية وطرق التدريس المشوقة والمفيدة
-أن يكون على معرفة بعلم النفس والاتجاهات التربوية الحديثة
اعداد
مشرفة الصفوف الأولية :
عائشة مفرح محمد
موضوع جميل . شكرا أستاذة عائشة على طرح هذا الموضوع .
ردحذف